التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الكمأ ، الترفاس ، الفقاع

النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الفطريات
القسم: فطريات زقية
الرتبة: كوبيات
الفصيلة: الترفزية
الجنس: Terfezia ,Tirmania ,Mattirolomyces
النوع:
Terfezia arenaria
Terfezia boudieri
Terfezia claveryi
Terfezia leptoderma
Terfezia terfezioides
Tirmania nivea
Tirmania pinoyi
الكمأ أو الفقع (في دول الخليج العربي) أو نبات الرعد أو بنت الرعد أو العبلاج (في السودان)، والترفاس (في مصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا)، هو اسم لعائلة من الفطريات تسمى الترفزية (باللاتينيةTerfeziaceae) وهو فطر بري موسمي ينمو في الصحراء بعد سقوط الأمطار بعمق من 5 إلى 15 سنتيمتر تحت الأرض ويستخدم كطعام. عادة ما يتراوح وزن الكمأة من 30 إلى 300 غرام. ويعتبر من ألذ وأثمن أنواع الفطريات الصحراوية. ينمو الكمأة على شكل درنة البطاطا في الصحاري، فهو ينمو بالقرب من نوع من النباتات الصحراوية قريبا من جذور الأشجار الضخمة، كشجر البلوط على سبيل المثال. شكله كروي لحمي رخو منتظم، وسطحه أملس أو درني ويختلف لونهُ من الأبيض إلى الأسود، ويكون في احجام تتفاوت وتختلف وقد يصغر بعضُها حتى يكونَ في حجم حبَّة البندق، أو يكبُر ليصلَ حجم البرتقالة.
انواعه :
عدة أنواع من الكمأة مثل الزبيدي ولونه يميل إلى البياض وحجمه كبير قد يصل إلى حجم البرتقالة الكبيرة، والخلاسي ولونه أحمر وهو أصغر من الزبيدي وهو في بعض المناطق ألذ وأغلى في القيمة من الزبيدي، والجبي ولونه أسود محمر وهو صغير جدا، والهوبر ولونه أسود وداخله أبيض وهذا النوع يظهر قبل ظهور الكمأة الأصلية وهو يدل على أن الكمأة ستظهر قريبا، وهو أردأ أنواع الكمأة.
فوائد الكمأ :
الكمأ تعتبر مخزنا للحديد والكالسيوم المفيدان للجسم، كما أن لها عدة علاجات أخرى:
تقي من الأمراض المزمنة
مصدر اساسي لحماية العينين من التورم
تساهم في تسهيل الدورة الدموية للانسان
مكون اساسي لنمو وتقوية العظام (هشاشة العظام)

المعلومات الغذائية عن طبق الكمأ
عدل
يحضّر هذا الطبق من الفقع أو الكمأ، البصل، الطماطم، معجون الطماطم، الكركم، الزنجبيل، الزيت، عصير الليمون الحامض، البهار والملح.
 تحتوي وجبة الفقع (الكمأ) (200 غ تقريبًا) على المعلومات الغذائية التالية:
السعرات الحرارية: 150
الدهون: 7
الدهون المشبعة: 1
الكوليسترول: 0
الكاربوهيدرات: 17
البروتينات: 8
الكمأ في القرأن:
الكمأ في القرأن
ذكر الله تعالى الكمأ في القرأن الكريم وهو من الْمَنَّ في مواضع ثلاثة من القرآن الكريم، حيث قال سبحانه وتعالى في القرآن الكريم :
  • ﴿ وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ﴾ [البقرة: 57]
  • وقال تعالى : ﴿ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ﴾ [الأعراف: 160].
  • وقال تعالى: ﴿ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنْجَيْنَاكُمْ مِنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى * كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلَا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى ﴾ [طه: 80، 81].

حديث النبي عن الكمأ

هذا النبات أو الثمرة لم يتركها الخالق بدون ذكر بل أوحى إلى رسوله ﷺ فذكرها قائلاً: عن سعيد بن زيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: «الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين»، وأخرج الترمذي في جامعه بسند صحيح إلى قتادة قال: حُدِّثْتُ أن أبا هريرة قال: (أخذْتُ ثلاث أكمؤٍ أو خمسًا أو سبعًا، فعصرتْهُن، فجعلت ماءهن في قارورة، فكحلت به جارية لي، فَبَرِئت)

تعليقات